أخبار الريش والنواحي

إنجاز مسح طوبوغرافي إستعدادا لإنجاز قنطرة تربط بين تكرسيفت الشرقية والغربية

تحت اشراف جمعية تنمية عالم الأرياف ADMR. بالرباط والتي يتشرف بتمثيلها الفاعل الجمعوي النشيط موحى وعلا على صعيد اقليمي ميدلت والرشيدية خاصة وجهة درعة تافيلالت عامة، وبتنسيق بين جمعية تكرسيفت للتنمية المحلية جماعة وقيادة سيدي عياد دائرة الريش اقليم ميدلت، ومركب التكوين بالرشيدية التابع لمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل قام المكونين الاستاذ اليوسفي وزميله الاستاذ لمزود، في اطار شراكة ثلاثية الاطراف (جمعية تنمية عالم الارياف، وجمعية تكرسيفت للتنمية المحلية، والسادة: مدير المركب السالف ذكره الاستاذ الحسين ملهوني، والمدير البيداغوجي بنفس المركب الاستاذ حسن ناصري والذي في نفس الوقت النائب الأول في جمعية تكرسيفت، وبحضور مجموعة من اعضاء الجمعية وشباب متطوع من قصر تكرسيفت خاصة الغربية، تعاون الكل مع السادة اليوسفي لحسن وزميله لمزود بوكيل بانجاز مسح طوبوغرافي لواد زاوية سيدي حمزة احد اهم روافد وادي زيز في القطع الموجود مابين ضفتي قصر تكرسيفت الغربية والشرقية، وذلك طيلة يوم 11ينار2017، كخطوة أولى في افق بناء قنطرة بين تكرسيفت الشرقية من جهة والغربية لكرارت وتيليشت الغربية من جهة اخرى، وذلك لفك العزلة عن ساكنة تكرسيفت الغربية والدواوير المجاورة لها وللتخفيف من معاناة الساكنة المتضررة.

فيديو يوثق معاناة ساكنة تكرسيفت الغربية :

مجموعة من الصور للمشاركين في هذا المسح الطوبوغرافي كما توصلت بهما أخبار الريش والنواحي : 

بالفيديو: تدخل عنيف لباشا مدينة الريش في حق فكهاني بالباب الشمالي للسوق المركزي بالريش

توصلت أخبار الريش والنواحي بفيديو يوثق لحظة تدخل باشا مدينة الريش لإخلاء الملك العام بالباب الشمالي للسوق المركزي بالريش يوم الخميس 05 يناير 2017، تدخل عنيف نوعا ما كما يبدو في الفيديو إستهدف عبد الحكيم اليحياوي بائع الليمون أمام باب السوق المركزي..

هذا وقد إستنكر البائعان عبد الحكيم اليحياوي وعبد الهادي مهديوي التدخل العنيف لباشا المدينة الذي إستهدفهما دون غيرهما من الباعة، مطالبين ببديل حقيقي يصون كرامتهما.

الفيديو : 

الشرطة بمدينة الريش تغير زيها النظامي كباقي أرجاء مدن المملكة

 

يومه الأربعاء 11 يناير 2017 تم تغيير الزي النظامي لرجال ونساء الشرطة المغربية على الصعيد الوطني، وكباقي أنحاء مدن المملكة تم تغيير الزي النظامي لشرطة مدينة الـــريش .

هذا وفي حفل إفتتاح القاعة المغطاة المتعددة الرياضات لفت إنتباه أخبار الريش والنواحي الزي الجديد للشرطة وقامت أخبار الريش والنواحي بأخذ صور معبرة  لبعض رجال الشرطة بمدينة الريش، عناصر الشرطة بشتى أنواعها تسهر على الأمن وتوفير الأجواء الهادئة والآمنة في مختلف الإحتفالات والتظاهرات الرياضية وغيرها ...

الحدث في صور: 

الشرطة في خدمــة المواطــــن

إفتتاح قاعة متعددة الرياضات بمدينة الريش

بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الإستقلال وبتغطية أمنية مكثفة، تم الإفتتاح الرسمي  للقاعة المتعددة الرياضات بمدينة الريش عصر يومه الأربعاء 11 يناير 2017 بعد طول إنتظار، الإفتتاح الرسمي حضره المدير الإقليمي للشبيبة والرياضة بميدلت وكذا مدير دار الشاب بالريش ومساعده، وكذا باشا مدينة الريش وأعوانه، ورئيس المجلس البلدي للريش وأعضاء المجلس البلدي معارضة وموالاة وكذا رؤساء المصالح الداخلية والخارجية ومختلف فعاليات المجتمع المدني بمدينة الريش، وبمشاركة فعلية لجمعيات رياضية..

إفتتح الحفل بكلمة ترحيبية لمدير دار الشاب بالريش مرحبا بالحضور الكريم و أعطى الكلمة بعدها للفقيه الشاب رشيد مراضو الذي إفتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم وبعدها مباشرة النشيد الوطني  جماعة  وبعده كلمة موزونة ومعبرة لرئيس المجلس البلدي للريش الذي أدلى بدلوه في الموضوع منوها بالجهود المبذولة من طرف جميع الشركاء لإخراج هذه المعلمة الرياضية إلى حيز الوجود مؤكدا ضرورة إفتتاح هذه القاعة أمام شباب مدينة الريش رغم بعض النقائص التي سيتم تداركها في القريب العاجل ...

هذا وقد أتحف الحفل براعم وشبان وشابات الريش الرياضيين بمختلف الرياضات الجماعية والفردية  في جو حماسي خاصة بمدرجات القاعة الممتلئة عن آخرها بجمهور رياضي  الذي عبر عن سخطه الشديد لإفتتاح القاعة بدون أرضية " TAPI " بشعارات قوية ومدوية هزت جنبات القاعة مما أثر على جودة الصوت وخلق نوعا من الضجيج داخل القاعة ...

الحدث في صور بعدسة أخبار الريش والنواحي : 

 

إخبار هام : عامل إقليم ميدلت ومندوب وزارة الصحة بميدلت يتدخلان في شأن إغلاق المستشفى الجامعي بفاس أمام مرضى الإقليم

بعد التقسيم الإداري الأخير الذي أفرز الجهة الجديدة درعة تافيلالت، تتوالى المصائب والمعاناة على سكان إقليم ميدلت ومن بينها قرار إغلاق المستشفى الجامعي بفاس أمام مرضى جهة درعة تافيلالت عموما و أمام مرضى إقليم ميدلت خصوصا ويتم إرسالهم إلى المستشفى الجامعي بمراكش ، ونظرا لبعد المسافة بين إقليم ميدلت ومراكش مقارنة مع المستشفى الجامعي بفاس ، تدخل كل من عامل إقليم ميدلت ومندوب الصحة بنفس الإقليم مشكورين لدى وزارة الداخلية ووزارة الصحة للحد من معاناة مرضى إقليم ميدلت. وبالفعل تعاملت وزارة الداخلية ووزارة الصحة بإيجابية مع طرح المسؤولين الإقليميين وتم إبقاء الحال على ماهو عليه قبل التقسيم الإداري الجديد والذي يقضي بتوجيه مرضى إقليم ميدلت خصوصا إلى المستشفى الجامعي بفاس بحكم قربه عن الإقليم مقارنة مع نظيره بمراكش . 

 المحرر: لا يفوتنا في الجريدة الإلكترونية أخبار الريش والنواحي إلا التنويه بالمجهودات الجبارة لكل من عامل إقليم ميدلت ومندوب الصحة بميدلت ولكل من ساهم من قريب أو بعيد في إلغاء هذا القرار الجائر في حق ساكنة ومرضى إقليم ميدلت .

 

صوت وصورة

أخبار الريش والنواحي  أخبار المغرب   أخبارالريش  أخبار النواحي  أخبار الجمعيات تمازيغت  عالم الرياضة مستجدات التعليم  دين ودنيا    تكنولوجيا  أقلام حرة  صوت وصورة  بانوراما  عين على الفايسبوك  السلطة الرابعة  حوادث   خارج الحدود   كاريكاتير  معرض الصور  RSS  الأرشيف